هل تساءلت يوماً عن أسباب قيام بعض الأشخاص ببيع عقارات متشابهة لكن بأسعارٍ متفاوتة؟ أو لمَ يقوم أشخاص ببيع عقاراتهم بوقت أسرع من غيرهم؟ سواء كنت وكيلاً عقارياً أو مستثمراً أو مالك عقار وترغب في بيع عقارك بأفضل سعر وأسرع وقت، ننصحك بقراءة هذا المقال جيداً، حيث سنسلط الضوء فيه على مجموعة من طرق التسويق العقاري الحديثة التي تثمر نتائج رائعة في مدة زمنية أسرع من تلك المتعارف عليها في الطرق التقليدية.

مفهوم التسويق العقاري

التسويق العقاري هو أحد فروع علم التسويق ويختص بقطاع العقارات، حيث يمر بثلاث مراحل تتمثل في إيجاد العقار، ثم التسويق له وذلك بعرض مواصفاته ومزاياه، ولتسهيل الأمر عليك يجب التعرف على نصائح تحضير العقار للبيع، وأخيراً إتمام صفقة البيع. لا ينحصر مجال التسويق العقاري بجهة محددة، إذ يمكن للأفراد والشركات العمل به، إلا أن ذلك يتطلب مهارات محددة ومعرفة بأحدث الوسائل.

استراتيجيات التسويق العقاري

يعد وضع استراتيجية لتسويق العقارات أمراً غاية في الأهمية، حيث تساعد المسوق العقاري على توقع المُعيقات التي قد تواجهه، كما تعد وسيلة فعالة لرسم خارطة طريق توصل إلى الهدف المطلوب المتمثل في تحقيق أعلى عائد مادي. ينبغي رسم استراتيجية التسويق العقاري بناءً على ثلاثة عوامل رئيسية تتمثل فيما يلي :

تحديد الفئة المستهدفة

تحديد الفئة المستهدفة هي اول خطوة لنجاح التسويق العقاري

ينبغي قبل التفكير في أي من وسائل التسويق العقاري البحث عن عملاء ومشترين محتملين يطلق عليهم اسم “الفئة المستهدفة”، فمن البديهي أن تكون فرصة بيع العقار عندما يظهر الإعلان لشخص يبحث عن عقارات للبيع أكبر مما هي عليه عندما يظهر الإعلان لشخصٍ يبحث عن شقة للإيجار مثلاً.

تحديد الميزانية

يعد وضع ميزانية محددة واحداً من أهم العوامل التي تسبق التسويق العقاري، حيث يترتب على ذلك تحديد وسائل التسويق العقاري التي ستسخدمها، كما يتيح لك تصور الأهداف المالية وأولويات الإنفاق. تحديد الميزانية يضع الأفراد والشركات على المسار المالي الصحيح ويغرس فيهم سلوكاً مالياً إيجابياً ويجنبهم الإنفاق بشكل مفرط على حملات قد لا تؤدي غرضها كما هو مطلوب!

العمل على إحدى وسائل التسويق العقاري الحديثة

بعد تحديد الفئة المستهدفة والميزانية، يجدر بك الآن معرفة وسيلة التسويق الأكثر فعالية التي ستحقق لك النتائج التي تطمح إليها، ولكن هل تلجأ إلى الوسائل التقليدية؟ نتفق جميعاً أن عدد مستخدمي الهاتف أصبح أضعاف من يشاهدون التلفاز أو يستمعون إلى الراديو، وأن وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية المتنوعة أصبحت تستقطب الغالبية الكاسحة من الباحثين عن عقار، فلا أحد يرغب في تضييع ساعة في البحث عن بيت للإيجار أو بيع العقار في فلسطين علي سبيل المثال في احدي على سبيل المثال في إحدى الصحف الورقية بينما يمكنه فعل ذلك في أقل من دقيقة بواسطة أحد مواقع التسويق العقاري!

أنواع التسويق العقاري

يوجد نوعين رئيسيين للتسويق العقاري نشير إلى تفاصيلهما فيما يلي.

التسويق التقليدي

رغم أن التوجه الكبير نحو طرق التسويق العقاري الحديثة، إلا أن طرق التسويق التقليدية لا زالت مستخدمة وليس من المتوقع أن تختفي قريباً، ومن أبرز هذه الوسائل المنشورات والإذاعة والتلفزيون والصحف اليومية والأسبوعية.

التسويق الإلكتروني

أصبح العالم بفضل الإنترنت قرية صغيرة، هذه القاعدة العامة تنطبق على شتى المجالات ومختلف القطاعات، بما فيها القطاع العقاري، فيمكن أثناء قراءة هذا المقال فتح صفحة تبويب جديدة والاطلاع على العقارات المعروضة للبيع في أي مكان في العالم! أصبح العالم الرقمي الركيزة الأساسية للتسويق العقاري لقدرته على تحقيق نتائج كبيرة بوقت وجهد وتكلفة أقل.

طرق التسويق العقاري الحديثة

في ظل النهضة التقنية والإلكترونية التي يعيشها العالم والتحول الكبير في الخدمات إلى الجانب التطوّر الرقمي والإلكتروني، تتوجه العديد من الشركات العقارية والمستثمرين وملاك العقارات إلى طرق التسويق العقاري الحديثة والتي يتمثل أبرزها فيما يلي:

مواقع التواصل الاجتماعي

أصبح الاعتماد على مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية من أهم طرق التسويق العقاري الحديث

تعد منصات التواصل الاجتماعي أكثر الطرق نجاعة للتسويق العقاري، خاصة منصة فيسبوك وإنستغرام وغيرهما، وقد أدرك مسوقو العقارات أهمية هذه المنصات، لذا نجد أعداداً هائلة من المجموعات والصفحات المختصة بالعقارات سواء لأغراض البيع أو الشراء على مواقع التواصل المختلفة. إن كنت ترغب في إيصال إعلانك إلى أشخاص مهتمين بالشراء فهذه بيئة غنية بالعملاء المحتملين، أما الأمور التي ينبغي مراعاتها عند استخدام منصات التواصل الاجتماعي للتسويق العقاري فيمكن ايجاز اهمها فيما يلي :-

كتابة محتوى تسويقي قصير وإبداعي .  

  • استخدام الهاشتاج
  • استخدام التصميمات الجرافيكية الاحترافية وإرفاق لوغو الشركة معها
  • الرد على الاستفسارات والتفاعل مع التعليقات
  • استخدام مقاطع الفيديو الاحترافية إلى جانب المحتوى المكتوب
  • نشر روابط موقعك العقاري الإلكتروني على جميع منصات التواصل

استخدام محرك البحث جوجل

يساعد الإعلان عن مشروعك العقاري عبر إعلانات جوجل في الترويج للمشروع العقاري بشكل واسع، وذلك عن طريق تحسين ترتيب إعلاناتك وزيادة عدد زوار الموقع الإلكتروني الخاص بالشركة، وبالتالي زيادة المبيعات. بالمقابل، يتيح تسويق العقارات عبر جوجل إمكانية الوصول إلى الفئة المستهدفة من التسويق في الوقت المناسب، وإمكانية وصول الإعلانات لمناطق معينة في العالم حسب الفئة المستهدفة من التسويق، وفي حال اخترت هذه الوسيلة، فنقدم لك أبرز ما يجب مراعاته:

  • كتابة محتوى إبداعي يتوافق مع محركات البحث (SEO)
  • استخدام الكلمات المفتاحية
  • كتابة عنوان جذاب يشمل الكلمة المفتاحية الرئيسية
  • وضع الإحصائيات والبيانات
  • استخدام أدوات التسويق الإلكتروني في تحليل محتوى المنافسين

استخدام اليوتيوب

يعد “يوتيوب” أشهر المواقع التي يتجاوز عدد زياراتها 30 ملياراً شهرياً! ما يجعله خياراً مثالياً ليكون في صدارة خياراتك التسويقية، إذ يمكن لإعلانك الوصول إلى ملايين الأشخاص ليس في نطاق ضيق، بل في أي مكان حول العالم في وقت قصير وتكلفة زهيدة مقارنة مع النتائج المتوقعة، لكن ينبغي الأخذ بعين الاعتبار ما يلي:

  • اصنع فيديوهات قصيرة فلا أحد يرغب في مشاهدة فيديو ترويجي مدته تزيد عن دقيقتين
  • استخدم الهاشتاق والكلمات المفتاحية الصحيحة والأكثر بحثاً عن العروض العقارية
  • استخدم وصف جذاب للفيديو يشمل أكثر الكلمات المفتاحية بحثاً
  • انشر مقاطع الفيديو عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة

تصاميم الثري دي 3D

الصور ومقاطع الفيديو ثلاثية الأبعاد تلفت النظر بشكل كبيرصورة عقار ثلاثية الأبعاد

إن كنت تبحث عن أفكار جديدة لتسويق العقارات بطرق إبداعية وفريدة، فيمكنك الاستعانة بتصاميم الثري دي 3D سواء على شكل مقطع فيديو أو صور ثلاثية الأبعاد للعقار، وتنبع أهمية هذه الوسيلة من البساطة والأناقة التي تتسم بها وقدرتها الكبيرة على شد نظر الباحثين عن عقارات بسهولة تامة.

الحملات الإعلانية من خلال المؤثرين

ننتقل إلى واحدة من أهم طرق التسويق العقاري الحديثة وهي الإعلان عن العقارات من خلال المؤثرين، ففي حال كنت تمتلك شركة عقارية وميزانية كبيرة للتسويق، فننصحك بالاستعانة ببعض الممثلين المشهورين الذين يمتلكون قاعدة جماهيرية كبيرة على مستوى المنطقة المطلوبة على أقل تقدير، حيث يمكنهم الظهور في إعلان تسويق عقاري ترويجي للوحدات العقارية للمشروع العقاري الذي ترغب بتسويقه.

الجولات الافتراضية

إحدى أشهر طرق التسويق العقاري الحديثة تتمثل في الاعتماد على الجولات الافتراضية، إذ يمكن للمشتري استكشاف العقار دون الحاجة لزيارته. هذا الخيار يعد بمثابة خطوة تسبق فيها المنافسين

! صفات ومهارات يجب أن يمتلكها كل مسوق عقاري

Top of Form

Bottom of Form

رغم أن أدوات و طرق التسويق العقاري الحديثة متاحة لجميع الأشخاص الراغبين في دخول المجال، إلا أن النسبة الأكبر تخفق في تحقيق أهدافها! ويعود ذلك إلى عدم امتلاكهم الصفات التي ينبغي أن يتحلى بها كل مسوق عقاري والتي يتمثل أهمها فيما يلي:

تعلم كل جديد

ستجد صفة يتشارك بها جميع الناجحين في مجال التسويق العقاري والتي تتمثل بالتعليم المتواصل، حيث ينبغي الحرص بشكل مستمر على التعرف على كل جديد في عالم العقارات ودراسة السوق بشكل جيد ومعرفة احتياجات العملاء للوصول إليهم.

الاهتمام بتسويق الذات

لا يجب إهمال أقل الجزئيات التي من شأنها أن تنعكس عليك إيجاباً، مثل المظهر المناسب واللباقة في الكلام، كما يجب الاهتمام بتصميم البطاقة التعريفية الخاصة بك وإيصالها إلى الفئة المستهدفة

توسيع شبكة المعارف في القطاع العقاري

بناء شبكة علاقات واسعة تعد من أكثر الوسائل التي يحتاجها المسوق العقاري، إذ يجب محاولة التواصل مع الشركات العقارية المعروفة في السوق والتي ستوصلك إلى غايتك

احترام الآخرين والتعامل بصدق وأمانة

يعد اكتساب الاحترام والتقدير من قبل العملاء أحد أهم العوامل التي توسع شبكة المسوق العقاري وتجعله محط ثقة العملاء، إضافة إلى الصدق والأمانة، فالجميع يرغب في بيع أو شراء عقار من مسوقين يتحلون بسمعة جيدة!

الانضباط والصبر

ينبغي على المسوق العقاري الانضباط في عمله وعدم التأجيل وإنجاز المعاملات في الوقت المحدد، كما يجب أن يتحلى بالصبر لأقصى حد في كل الصفقات.

استمتع بالتجربة

يفضل أن يتجنب المسوق العقاري التعامل مع الصفقات الكبيرة في بداية الحياة المهنية لتلافي وقوع الأخطاء الكبيرة التي يترتب عليها شروط جزائية ضخمة، لذا من المهم البدء بصفقات صغيرة والاستمتاع بالتجارب والتعلم، إلى حين الوصول إلى مرحلة التمكن الكامل في المجال.

المعرفة التامة بقانون العقارات

على المسوق العقاري الناجح معرفة قانون العقارات التابع للدولة التي يتبع لها معرفة مطلقة، لتجنب الوقوع في أي مشاكل أو خدع وحيل في السوق العقاري

أشهر تطبيقات ومواقع التسويق العقاري

يعد التسويق الإلكتروني من أفضل طرق التسويق الالكتروني في فلسطين ، ويمكن للمستثمرين الذين يرغبون في بيع العقارات إنشاء موقع إلكتروني أو تطبيق خاص بهم، وذلك بالاستعانة بمجموعة من أفضل المواقع مثل :- إذا كانوا من المقيمين في الدولة، ذلك الأمر سيزيد من فرص وصول الإعلان لأكبر عددٍ ممكن من الأشخاص.

أهم الأمور الواجب مراعاتها

ينبغي على كل من يرغب في دخول مجال التسويق العقاري أخذ عدة أمور في عين الاعتبار، ومن أهمها:-

الاستعانة بالوكالات العقارية

يمكنك الاعتماد على وكيل عقاري خبير لتسويق عقارك بطرق مميزة

ننصحك في حال رغبت في اتباع طرق التسويق العقاري الحديثة بالاستعانة بالوكالات العقارية مثل الاستعانة بوكيل عقاري في فلسطين ، حيث يتمتع الوكيل العقاري بمعرفة واسعة في كيفية التسويق العقاري في المنطقة المختص فيها، لذا إن كنت تمتلك عقارات ترغب بتسويقها وبيعها عن طريق افكار جديده لتسويق العقارات، فسيكون التعامل وكيل عقاري خبير خياراً مناسباً لك.

!

مجاراة السوق

عليك أن تضع بعين الاعتبار بأن سوق العقارات في الإمارات يشهد تغيرات سريعة ومستمرة، سواء من حيث العرض والطلب وطرق الإعلان والتسويق وغيرها، لذا يتوجب عليك أن تكون على اطلاعٍ دائم بما يحدث، وذلك لتتمكن من منافسة الآخرين.

اكشف أوراقك للزبون

من أكثر ما يزعج الزبائن هو إخفاء التفاصيل المهمة عنهم، لذا ينبغي إعطاء كل التفاصيل المرتبطة بالعقارات المراد تسويقها، خاصة الأسعار ومساحة العقار وموقعه وغيرها من التفاصيل المهمة.

تقييم الأخطاء

من الضروري للمسوق العقاري سواء أكان فرداً أم شركة تقييم الأخطاء التي يقع فيها ومعرفة نقاط القوة والضعف والتعامل انطلاقاً منها في المحاولة الجديدة، ومن المهم أيضاً الالتزام بمعايير مسؤولة تجاه الإنفاق المالي